قهوه الفراعنه


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى عام لكل المواضيع وكل الاستفسرات والاراء المختلفه

ان منتدى قهوه الفراعنه سوف يكون عند حسن ضنكم بعد اشتراككم وعرف المواضيع الختلفه فيه وانا بصفتى الامن العام للمنتدى اتمنى ان يكون له اهميه عندكم كى اهتم به اكثر
منتدى قهوه الفراعنه يقدم لكم جميع مات يحتاجه الشباب فى اعماله اليوميه وعرف افكاره والعمل على تنفيذها
I LOVE IT SO MATCH
اهلا بيك فى منتدى قهوه الفراعنه مرحبا من قبل الادمن واهلا بك زائرا وعضوا admin مصطفى حمدى
السلام عليكم اعضاء منتدى الفارعنه الان يوجد حميع ما يتمناه العضو من جديد فى كل المجالات وشكرا لكم لزياره المنتدى تحيه خاصه لكم من قبل الادمن MOSTAFA HAMDY
نحن نشكر العضو ماتركس لانه قد ساهم بمواضيغه الروعه
ارجعى للفرعون الصغير المملكه على وشك الدمار بنحبك يا ميرنا
بنحبك يا درش مستنيينك بعد الامتحانات بالانفراد والتميز
ربنا يوفقك فى دراستك وامتجاناتك بنحبك كلنا
انت فين يا بيسوا الدنيا مظلمه من غيرك
فيييييييييييييين افيهاتك يا درجبا مستنيينك
شمبوليه ووووووووووو بس
فينك يا حبيبى وحشااااااااااااااااانى موضيعك الى دايمن بتفدنا بنحبك
اديب الزمن الجميل فيييين ابدعاتك يا اديبنا بنحبك
ايه يا زعيم مش ناوى تضحكنا شويه عشان وحشنا كل حاجه فييييييييييييييييييييك
حبيب الكل فين اافلامك الجميله الى دايما بتمتعنا بنحبك يا رميوو
الفرعون الروش بنحبك جدا وتحيه خاصه لكل اهل العريش بنحبك
فيينك يا لوله وحشانا المنتدى من غيرك مظلم
الرقيق فينك وفين رقتك
الرومانسى بنحبك يا اسلام ومستنيين اخر حاجه فى الرومانسيه
فينك يا حسن يا عدلى محتجينك
بجد احنا محتاجنلك فى النتدى لانانا بنححححححححححححححححححححبك كلنا مستنيينك بع الامتحنات ربنا معاكى
انا بشكر كل الاعضاء فى النتدى لانى فخور بيهم جدا بحبك كلكم اوىىىىىىىىىىىىىى
مرحبا بك يا ابو عمر فى منتداك قهوه الفراعنه نتمنى ان نصل الى حسن ظنك
نورت يا هشاااااااااااااام قهوه الفراعنه وورينا هاتادملنا ايه
نورت يا على قهوه الفراعنه
منور والله قهوه الفراعنه نتمنتى ان تراك دائما فى قهوه الفراعنه
اهلا بيكى يا ريهام فى منتداكى قهوه الفراعنه الى بينور علطول بوجودك
كيمو كيمو كيمو منور يا حبيبى
فينك يا محمد يا شرباش المنتدى ملوش طعم من غيرك يا صحبى ربنا يوفقك بالسلامه ويخلصك من الامتحانت بخير واحنا كلنا مستنيينك
نورت يا احمد يا عبد الوهاب قهوه الفراعنه ونتمنى ان نراك دائما من اصدقائنا
منور يا كريم يا بيبو قهوه الفراعنه وبنقول فينك من زمان
WELCOM TO YOU نرمين
اهلا بيكى يا سوكا فى قهوه الفراعنه
اهلا ببيكى با نيرمين فى قهوه الفراعنه نتمنى ان نصل الى حسن ظنك
اهلا بيك يا حسام فى منتدى قهوه الفرعنه
اهلا بيك يا معاذ فى المنتدى قهوه الفرعنه
نورتنا يا مصطفى يا منصور والله اتمنى ان تكون معانا علطول فى المنتدى وتنورنا بموضيع الجميله
نورتنا يا محمد بك مسعود وشكر جدا على موضيعك الجميله جدا اتمنى ان تكون معانا علطول فى المنتدى
WELCOME TO YOU MEME TO PHARANA COFFE اهلا بيكى فى المنتدى نورتينا
WELCOME EKMAO TO قهوه الفراعنه
اهلا بيك يا مصطفى الكنج فى المنتدى فين مواضيعك الجميله
اهلا بيك يا HARYنورتنا يا درش فى المنتدى اتمنى ان تشاركنا فى المنتدى مصطفى شرباش
ROSE JANNA WELCOM قهوه الفراعنه
اهلا بيك يا احمس فى منتدى قهوه الفراعنه
اهلا بيك فى منتدى هوه الفراعنه اتمنى انه يكون عجبك FRIXEE
اهلا بيك يا جيمى فى منتدى قهوه الفراعنه نورت يا صحبى يارب يعجبك
CAN I اهلا بيك فى منتدى قهوه الفارعنه انتمى انه يكون عجبك المواضيع الى فيه شكرا
LOST LOVE اهلا بيك فى منتدى قهوه الفراعنه انحا فرحنين انك بقيت معانا فى المجموعه شكرا يارب يعجبك
TOMYGAA اهلا بيك فى منتدى قهوه الفراعنه اتمنى انه يكون عجبك
اهلا بيك يا امين فى منتدى قهوه الفراعنه نورتنا يا معلم
اهلا بيك ملبورو فى منتدى قهوه الفراعنه اتممنتى انك تكون احترك المنتدى الصحيح الى فى بالك واتمنى انه يكون عجبك شكرا
اهلا بيك يا حسام فى قهوه الفراعنه
اهلا بيك يا يوسف فى منتدى قهوه الفراعنه يارب يكون عجبك
اهلا بيكى يا راما فى قهوه الفراعنه
اهلا بيك يا حبشى فى منتدى قهوه الفراعنه يارب يكون عجبك
اهلا بيك يا ابو مازن فى قهوه الفراعنه منورنا وممتعنا بمواضيعك الجميله
WELCOM FRINDS 4 EVER I HOOP LIKE IT
اهلا بيكى منون ياااارب يكون المنتدى قد لقيى اعجابك ويارب تفضلى معانا علطول
اهلا بيكى با احلى سندرلا فى الكون يارب المنتدى يكون عجبك وتمكونى من اصدقائنا علطول
اهلا بيك يا محمد يا عاسور فى منتدى قهوه الفراعنه يارب يكون المنتدى عاجبك
اهلا بيك يا استاذ حسين عبدو يا رب بكون المنتدى قد نال اعجابك ونحن جميعا نتمنى ان تكونا معانا دائما شكرا
اهلا بيكى نانى نور فى منتدى قهوه الفراعنه يارب يكون عجبك
اهلا بيكى NANI فى منتدى قهوه الفراعنه يارب يكون عجبك
اهلا بيك يا ابو مريم يارب يكون المنتدى عجبك ونال اعجابك وده هدفنا الوحيد شكرا لانضمامك معنا
اهلا بيك عصفور الجنه فى منتدانا ومنتداك قهوه الفراعنه ويارب نكون عند حسن ظنك
اهلا بيك NOUR فى منتدانا ومنتداك قهوه الفراعنه ويارب نكون عند حسن ظنك
منورانا يااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ساره هانم فى قهوه الفراعنه

التبادل الاعلاني

دخول

لقد نسيت كلمة السر

التبادل الاعلاني

راديو محطه مصر


    الغفوري مبدع نجا من سوء الاختيار

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 1761
    نقاط : 4723
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 16/04/2009
    العمر : 27
    الموقع : www.moonty.mam9.com

    الغفوري مبدع نجا من سوء الاختيار

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء ديسمبر 16, 2009 6:47 am

    الغفوري مبدع نجا من سوء الاختيار

    الخميس, 22-أبريل-2004


    المؤتمر نت-بقلم /فاروق بن زيمة -
    الغفوري مبدع نجا من سوء الاختيار
    لست
    متيقنا من وجود، من بين الزملاء القراء المتذوقين لشعر مروان الغفوري، من
    يخالفني تصورا أكنه لشاعريته الفذة، التي طالما، ابهرنا عبرها، بقصائد
    مفعمة بالقوة والتكامل والإمتاع، مقارنة بمن عداه، من شعراء الملتقى، وغير
    الملتقى، حيث المشهد الشعري حافل بمراجل للإبداع، تلطف الأفق بسحب من طيف
    وبخار.
    ليس الغفوري، بالشاعر الذي تحجم الذائقة الإبداعية عن تحريض
    المشاعر على تسيير مظاهرة صاخبة إلى عتباته، تعبيرا عن الإعجاب الذي
    يختزنه أصحابها لروائعه، ومن ثم لاتقف حيالها مشلولة بالتبلد، لاتمارس
    حراكا يجسد امتنانا لموهبته الشعرية غير الخافية على فطرة المتلقي العادي،
    فكيف بالقارئ المتمرس في سبر أغوار القول الجميل، بذوق رفيع ونافذ.
    يساورني اعتقاد بإجماع متابعيه حول إبداعية الغفوري، برغم إن الإجماع ليس
    بالذي يقرر جودة، أو يرجح تفوقا، ولكنه يدل على انحيازية بالوقوف بشفافية
    إلى جانب شاعر، تؤكد كل التجارب، إن إحساسا لذيذا ينتاب المتلقي، بان
    الغفوري، يطوف محلقا في فضاء شعري رحب، محاطا بمعجم مفردات عصية، ليس على
    الاستخدام، على مختلف مستوياته، وحسب، وإنما أيضا، عصية على الفهم، في
    أكثر مستوياته حضورا. فكيف بالتوظيف الشعري الأمثل، المقترن بحشد ضاج
    بالصور المعبرة بإبهار، وتضمينات نابهة، تخدم الترميز، ومقوم السياق
    الشعري، وقوامه الرشيق الرافد، بحسب موقع الشاعر من التميز الفطري، بأهمية
    المقاربة، فيما بين إغراض، يجد المبدع نفسه، مكلف عن وعي بتمثلها، عن
    التزام صارم، وغير متزمت.
    كما، ربما إن شاعرنا، قد حيرمعجبيه وارقهم، وهذا الأمر لست متيقنا منه
    آلافي نطاق ضيق، حينما تخير، تخصصا علميا هو الطب، ليضيف إلى تعقيدات
    الحالة، كما من المنظور العادي، هالة من تعقيدات إضافية. وهو خيار طبيعي
    ويتم اللجوء إليه، من قبل المتفوقين، كبديل أفضل، عن لو اختار، أكاديميا،
    الالتحاق بكلية الآداب، غير المتاح لعبقرية القائمين عليها، تقديم شاعر
    مؤهل، كامل الأوصاف، ومكتمل الأدوات والشروط والنفاذية.كما ليس في
    مقدورها، إعطاء إضافة لطالب، هو في الأصل، قد توفر على مقومات الأديب
    بواسطة التلقي الذاتي، مدعما بالموهبة، وقدر من التمثيل المعرفي الخارق
    للعادة.
    لايعطي مروان، وقد نجا من سؤ الاختيار، ووفق بالانضمام لكلية تحقق له
    نزوعا، هو جزءا ساس في مكونه(الانقريدينتي) إلى سلوك طريق التحدي،
    وممارسة، مايعتقد بعض السذج انه التهور، أو المراهقة الاختيارية، معتقدين،
    بمحض الانطباع،انه قد أتى بدعة، وضاجع واقعة تاريخية غير مسبوقة، ملتمسا
    إن تمنحه امتيازا بالتفرد. في حين إن تاريخ الإبداع، قد دون اسماءالمئات
    من الأمثال، في مختلف مراحله، ازدهرت فيها ظواهر مماثلة عانت فيها
    الخيارات من جرأتهم، وحارت في نوازعهم، مجتمعاتهم في حينه. وستظل هذه
    الظواهر تتكرر، كلما ظهرت في أفاقنا سحبا محملة بالمزن، وبالبشرى بقرب
    هطول الإمطار، في شكل أفذاذ، لايقيمون وزنا لما يسمى بالصعاب، ولا ينهارون
    في مواجهة التحديات.
    من الشواهد، على خيارات من هذا القبيل، هناك حالات كثيرة، حاكى فيها نخبة
    من المتفوقين شاعرنا الغفوري، حتى وهو لما يزل في كنف الغيب، واقتدوا بروح
    التحدي الواعي التي تتقمصه، قبل إن يرى النور، في سياق ماعرف أزليا بتوارد
    الخواطر، بين الشركاء، في ذات المزايا من المبدعين ممن يتوزع عليهم إعجاب
    الناس وهوسهم وجنونهم. وبعد إن أعلن عن ظهوره،
    كانت معايير القياس قد حورت، واعتمدت في محلها معايير أخرى، بدعاوى الحق
    با لتقادم، وأولوية اقتداء الخلف بالسلف، بدون أن تتأثر القاعدة الأصلية
    التي تقرر آليا ويدهيا إن
    وظيفة العبقري في الحياة، تتعدى النجاة بالنفس في الوجود من مأزق اليومي
    ومؤثراته السلبية، مثل قصر المحاولات على التسلق صعودا إلى السطح،
    للاستمتاع فيه بحمام شمسي يكرس هزالا، في الهوى الطلق، ويعفي صاحبه، من
    مكابدة الصعاب، بعيدا عن التحدي والمواجهة مع الوجود، ممثلا بنوعية مقتدرة
    من ومجوداته، ممثلة بكائنات فاعلة، استثناء، وليس القابعة منها، في ركن
    قصي على الهامش، سائبة بين موائد المعرفة، تقتات مما دنى من مشا فرها من
    فتات الموائد.
    عملاق ملتقانا، مبدع مرشح لعضوية نادي عباقرة الشعر، لاحقا, وذخر اليمن
    شعريا، ويوسفها الثقافي، لمواسم حصاد ثقافي قادمة. هذا مايفصح عنه حاليا،
    جهد تكونه الذاتي حيث هو في غير عفوية، وعلى نحو كيفي رائع، يوهله لقيادة
    فصيل أمناء صوامع غلالنا، مجاورا لأفذاذ، في أكثر من موقع، من التاريخ
    والجغرافيا، اتخموا الحياة الإنسانية بألوان من التحديات أدارت إليهم
    الأعناق. هذا الفصيل المروع من العباقرة، ممن خاضواعبرالتاريخ ، بلا هوادة
    ، بحثا عن هوية الشموخ، في مواجهات نادرة، مع الذات والاخرعن وعي واقتدار،
    مؤكدين إن الهوية الإبداعية تنتزع ولا تهدى. وان المبدع أبدا لن يكون إلا
    كما يريد هو ووفق شرط النقرالدؤؤب على ذاكرة الإبداع، في إشعال ابدي لنار
    التحدي، بدون اعتناق لمبداء المخالفة، مؤسسين لقيم أخر، أنجزت وجوديا،
    ناموسا فاعلا، باتساق مع التعريف العلوي غير الغافل عن شرط النبوغ ولا يقف
    بالمحفزين ،عند حد التذرع بالظروف وإيكال الهزائم إليها، أو لقسوة النيل
    واستحالة التلقي إما لطبيعة اختلاف الإرادة والتباين مع ألا خرفي حجم
    الاستعداد اولعدم التماثل معه. باقتفاء الصعب لأنه المجلي المثالي للفحولة
    الكامنة في الأغوار العميقة من وجدان الكائن المبدع.
    مروان الغفوري ، أو الدكتور البشري القادم للحياة العامة، طالب الطب
    الحالي بكلية طب عين شمس والشاعر،هو آخرالامثلة اليمنية، مع الاختلاف عن،
    وبعدالتجاوزطبعا، عمن قد تخونني الذاكرة عن رصد أسمائهم، وضمهم إلى قائمة
    رموز الإبداع المحلي، إضافة للمقالح وباكثير والبردوني، مثلث الإبداع
    الشعري والنثري في الأدب اليمني المعاصر، في القرن الميلادي المنصرم، والى
    ماشاء الله بالنسبة للأول.
    يتحلق الغفوري( 23 عاما فقط)، وأظنه قد بلغ ال24، مع نخبة من العباقرة،
    سبق عبر التاريخ إن تشبهوا به، وتعاطوا في الخفاء، بنسخ غير منقحة، من
    إرادته وغرائبيات خياراته العلمية العاكسة بشفافية مطلقة عن حجم مخزونه
    الجرأوي ، ليس وحسب، وإنما كذلك، الكيفية التي ينهل بها غذاوه الثقافي
    العام بنهم ينم عن شراهة، للتزود والتحصن لمراحل مابعد التخرج عندما يخوض
    في مجالات لا تتصل بحقل تخصصه العلمي الذي يشغل، على صعوبته، حيزا حيويا
    من وقته المشغول ، في تحد لانظير له، بما يحتل الأولوية في ذهنه.
    من أولئك العباقرة، الروائي الأمريكي سومرست موم، وهو طبيب لم يتمكن قبل
    التحاقه بكلية الطب، من اكتشاف موهبته الروائية تاركا المهمة لاحقا لعجوز
    من مرضاه، كتب له موم تقريرا طبيا عن حالته. تناوله منه المريض العجوز
    ومضى بقراء التقرير بشغف وتذوق حتى بلغ رصيف الشارع، قبل أن يعود إدراجه
    مصعوقا إلى العيادة في الدور العاشر،ليسأل موم: لماذا أنت هنا؟ سكت العجوز
    المريض، ليأخذ نفسا، واكتفي الطبيب المداوي، بفرد ابتسامة أشرقت في وجهه
    مثل نهار صحو، قبل أن يضيف المريض: ستقول أعالج المرضى من أمثالك، ولكني
    سأقول لك، مكانك ليس هنا حيث عدد من يتلقى العلاج قليل، أنت يأبني روائي
    موهوب، وبالانصراف لكتابة هذا اللون الأدبي الراقي، ستجد عدد من يشفون من
    الإمراض اكبر. والثاني: السياسي الإنساني الإفريقي ليوبولد سينغورالذي رأس
    بلدا افريقيا غالبية سكانه من المسلمين، ما دعاه، بإيثار نادر إلى إعداد
    رئيس مسلم، من أوساط الأغلبية لخلافته. مفضلا القراءة وكتابة الشعر الذي
    برع فيه عالميا، على النفوذ السياسي والتسلط على مصائر العباد. والثالث:
    المهندس العربي المصري، الشاعرعلي محمود طه. أما الرابع: فهو الشاعر
    المصري العربي الخالد إبراهيم ناجي. والخامس: المناضل الاممي، الأرجنتيني
    الأصل، ارنستو تشي غيفارا، الطبيب الذي استبدل، بعد التخرج، المشرط
    بالكلاشينكوف، مستجيبا لنداء محاربة الامبريالية الامريكيية، والتصدي
    لنفوذها المستشري، حتى مات في نزال جري مع المارين في أدغال بوليفيا من
    بلدان أمريكا الجنوبية. جميع من تقدم ذكرهم، وآخرون، لم نحط بتجاربهم بما
    يكفي لتبرير إيراد أسماءهم، تعمدوا التجاوز، عند اختيار تخصصاتهم العلمية،
    عن مكامن قوتهم الفعلية، غير المتوافقة، والمتجانسة، مع البذرة الأخذة في
    التفتح في أغوارهم البعيدة، مستعينين بمحض إرادة التحدي لإثبات الوجود،
    ورغبة التأكيد على الذات فيما يشبه الإبهار في المحيط ، تاركين لنزوع
    التحدي فيهم ممارسة حقه في صياغة هويتهم التاريخية، وخوض حظوظا من
    المجاهدة بفرص في النجاح يكتنفها الغموض. لينتجوا أساسيات مؤكدة في أدائهم
    بإبداع، فيما هم، في الأصل، قد تقمصوه ، صغارا حينما كانوا أسرى الفصول
    الدراسية، دون وقوع أي جزئية من العبقرية غير المجزاءة في براثن الإخفاق،
    من نتيجة تهور لم يحتاطوا له، قبل إن يحيدوا بعدما زكي ما تفوقوا فيه في
    العلن، ويتجهون في غمرة النشوة ، بما زكته فيهم مكوناتهم الفذة، وتلك
    أللآلي التي دأبوا، مبكرا، إحضارها من غبب المحيطات الهائجة.
    قريبا ستدفع التطورات المتلاحقة، بوتائر متسارعة، بموهبة الغفوري الشعرية،
    إلى حيز فعلها، الذي لم يحدث إن أوهم الآخرين إلى اللحظة، اواشار،
    مستغفلا، إلى حيث لن يكون له فيه، نفس أو بصمة اولامزاج. السؤال غير
    المفروض على احد، هل وضع الغفوري من قبل، ولي أمره مثلا، عنوة في مأزق
    الاختيار غير الموفق، دون أن يمنحه حرية المفاضلة بين الشعر والطب؟ أم إن
    خيار التخصص العلمي من اختياره الواعي؟، ملتمسا، وهو مغمور بكل حواسه في
    هواية قول الشعر؟. من مروان الطبيب، كفالة مروان الشاعر؟ المؤكدة شاعريته،
    بالدليل الشعري القاطع، في أكثر من قصيدة. شخصيا لا أظن إلا إن نمو
    الغفوري الذهني المذهل يعطي الدليل، قبل الانطباع، على انه يمسك بزمام
    إرادته بيد فولاذية، ويديرها بإرادة من الصلب، وانه اختار تخصص الطب يطوعه
    واختياره، ليس لان الشعر، لايلقن في الجامعات كبديهية يعيها الادباء وليس
    المتأدبين. وإنما لان ضرورات المضي في التحصيل، وليس التحول من إنسان عادي
    في الحياة، قد قضت بتحري تخصصا إنسانيا، مكانه الطبيعي كليات الطب؟. أعود
    ووأكد على استحالة عزل الغفوري كحالة، بعيدا عن حالات واعية سبقته في
    بتبني خيارات مماثلة، أوردنا آنفا نماذجا منها.
    مايعزز خيار الغفوري، بالانحياز إلى تخصص الطب، وجود قاسما إنسانيا
    مشتركا، بين الأدب والطب ، ولا وجود لأي تعارض بينهما، اللهم إلا في جزئية
    بسيطة، فيما بين، فرص إسداء علاج للمرضى، فيما بين العلاج بالشعر والعلاج
    بالطبيب، كما في تجربة تحول" سومرست موم، من العلاج الإكلينيكي، إلى
    العلاج بالرواية، بحسب نصيحة أحد مرضاه.
    السؤال الذي قد يقحم، مع قلة وجاهته. هل هناك عامل عبثي في اختيار هذه
    النوعية من المبدعين دراسة تخصص لن يبددوا وقتا في ممارسته بعد التخرج؟
    وان المسألة برمتها لاتتعدى حالة نفسية قضت بالرغبة في إثبات الوجود؟
    باعتقادي إن الخيارات الواعية، لا تكون بهدف التبديد، وإلا كيف يوظف صاحب
    خيار تخصص غاية في الصعوبة في التعقيد ثم تبعا للتطورات اللاحقة لا ينخرط
    فيه، أي يتجاوز عن جعله مدرا لدخله، خصوصا وانه قد صرف جهدا ووقت،
    وألحقهما بتفوق كما يفعل ألان مروان الغفوري طالب الطب في جامعة عين شمس.
    الموهبة في الإنسان، هي آلية إدراك الحقائق بكرا وايلائها ماتستحق من
    العناية والتركيز، للوصول بها مبكرا إلى غايات قطف الثمار في التوقيت
    المحدد، دون الدخول في سذاجة الربط بين الاستعداد والمنافع المادية.
    هذا هو ديدن المتفوقون تاريخيا، وتلك هي المصائر التي تسفر عنها جهود
    العبقرية ذات النزوع لعدم إقامة وزن لإحكام غير متوازنة ولا تخضع لأدراك
    لاستنجزه مواهب بذات المواصفات ، ولعلها لا تعول على الأماني والتطلعات
    الوافدة من بؤر بدائية تضج بتباينات لاتراعى فيها حقيقة:على قدر أهل العزم
    تأتي العزائم.
    وبالمزيد من الإرهاق والسهر يامروان الغفوري.


    كوين

    عدد المساهمات : 2077
    نقاط : 2953
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 21/05/2009
    العمر : 23

    رد: الغفوري مبدع نجا من سوء الاختيار

    مُساهمة من طرف كوين في الجمعة فبراير 05, 2010 7:35 pm

    ميرسي عالموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 12:57 pm