الجزء السابع عشر ::
في يوم من الأيام في الفجر .. الهدوء عائم في شوارع فرنسا .. ما ينسمع سوى
صوت الأغاني العالية من سيارة خالد .. كانوا حسن و خالد توهم طالعين من
أحدى الأستراحات .. بدل ما يتوجهون للصلاة .. لان الحين وقت صلاة الفجر ..
و كان في مجموعة من الشباب مارين صوبهم بس كان يطلع من ويوههم النور .. و
كانوا الشباب بينهم متفقين أن يلاحقون حسن و خالد عشان يهدونهم لطريج الحق
و الصواب .. و للعلم ها الشباب كانوا مسلمين ..
( ترى في فرنسا في شباب مسلمين و في مساجد بس أعدادها قليلة ) ..
لما صارت الاشارة حمرة .. و الشباب للحين يلاحقون حسن و خالد ..
عصب خالد فنزل من سيارته و فتح باب اليمين من سيارة الشباب ..
خالد بعصبية : يا الحمير شالتصرف .. ليش من مساعة تلحقونا .. ؟؟
الشاب الأول : يا الأخ حسن كلامك .. عيب ترى الله ما يرضى
خالد باستهزاء : لا خوش خوش تعرف تتحجى عربي و تعرف الله
الشاب الأول : للأسف انتوا العرب اللي الدين دينكم بعتوه عيل شنقول احنا الغرب .. أخوي احنا مسلمين .. كلنا اخوة ..
خالد : اي أخوة وية ويهك ؟
الشاب الأول : ترانا لحد الحين احنا محتملين قلة أدبك في سبيل هدايتك .. و
ترى الرسول ليه و سلم : قال لا فرق بين العربي و الأعجمي الا بالتقوى و
العمل الصالح ..
خالد انصدم يوم سمع أسم الرسول فغير لهجته : يبين عليكم شباب مأدبين و محترمين ؟
الشاب الثاني : نتمنى ها الشىء ..
خالد : زين شتبون مني ؟ انا انسان ما صليت 3 سنين .. و كل حياتي لعب قبار و شرب الخمر
الشاب الأول : أعوذ بالله .. ترى الله يقبل التوبة
خالد و عيونه تدمع : بس ما اظنه بيقبل توبة واحد مثلي .. قمت بالكثير من
المعاصي و أكثر معصية جرفت الانسان الطاهر البريىء و هو ياشر على حسن ..
في شر و نهر جاري هو كان في غنى عنه ..
في ها اللحظة حسن شاف خالد وايد تأخر و معنه كان بحالة سكر .. طلع من السيارة و راح لهم ..
حسن : خالد شفيك تصيح ؟ تونا كنا نضحك في السيارة
خالد : ........
الشاب الثالث : شرايكم أخواني ناخذكم معانا لصلاة الفجر
هني حسن أنتفض و قعد يرتعش : ...
خالد و هو قاعد على الشارع و الاشارة صارت خضرة بس الشوارع خالية .. :
سامحني سامحني حسن دمرتك .. و دمرت زوجتك .. و و ما اقدر ما اقدر اتكلم
احس اني بختنق ..
الشاب الثالث : ادعوا التوبة و السماح من الله ..
حسن و هو قاعد يتذكر : خسرت كل شىء .. زوجتي .. بيتي .. أهلي .. و اهم شىء
ربي و قام يود خالد من رقبه : دمررررررررررررررررررررتنننننننننننني الله
يلعنك
الشاب الثاني و هو ييود يد حسن : انس الماضي امامك المستقبل و تقدر تصلح كل اغلاطك
حسن : شلون زوجتي بتسامحني .. و شلون ربي بيسامحني شلوووووون .؟ و قعد يصيح
قاموا الشباب الثلاث .. دخلوا حسن و خالد في السيارة .. حالتهم كانت تكسر
الخاطر و تدمع العيون .. خالد و هو قاعد يحاول يقرا سورة الفاتحة بس مو
قادر .. توقعوا حتى الفاتحـــــــــــة ما يعرفهـــــا ..
قام الشاب الأول قال للشاب الثاني بأن يمشي سيارة خالد و ييبه عند بيته
لانهم بيروحون بيته عشان يغتسلون حسن و خالد و يلبسونهم ثياب نظيفة عشان
يروحون يصلون صلاة الصبح في المسجد .. ( و للعلم ترى الشباب لحد الحين ما
يعرفون اسم خالد و حسن بس يبون يسون عمل خير قربة لله ) ..
( أسماء الشباب : الأول : محمد و الثاني : عيسى و الثالث : آدم .. )
يوم وصلوا بيت الشاب محمد :
محمد و هو يقول لآدم : قوم ننزلهم من السيارة .. تراهم لحد الحين مب صاحييج و متأثرين ..
آدم : توكل على الله .. اكاه عيسى ياه .. عشان يساعدنا
و توكلوا كلهم على الله و حملوا حسن و خالد لداخل البيت و ودوهم الحمام و
غسلوا ويههم عدل ليما حسوا انهم صاروا شوي اصحاء .. بعيدين علموهم طريقة
الاغتسال .. و بعد ما اغتسلوا .. طلعوا لهم ملابس يديدة .. و لبسوهم اياها
.. و بعد ما تجهزوا ..
قام خالد و هو يرفع ايده للسماء : يا رب سامحني
و راح صوب حسن و باس راسه : سامحني حسن خلطت بحقك وايد
حسن و هو ما يعطيه ويه : روووح عني انت الدمار في حياتي ..
سمع محمد الحوار اللي دار بينهم فراح لهم و يود جتف حسن ..
حسن : انت انسان طاهر ليش قاعد تيود جتف انسان خسيس و مدمن و قعد يصيح و يطق راسه في الطوفة ..
محمد : تعوذ من الابليس .. ما في فرق بيني وبينك ترى الانسان يغلط .. و
لازم يكون قوي و شجاع و يعترف بغلطته و يحاول يصلحها بشتى الطرق .. و اما
عن سالفة الادمان بنوديكم المستشفى عشان يعالجونكم
خالد : المتشفـــــــــــــــى ؟
محمد : اي مافيها شىء .. بعدين بتردون تصيرون مثلنا و احسن
حسن بحزن و ارهاق : يعني سمعتنا ما تخترب ؟
محمد : بالعكس هاي هو بداية طريقكم للهداية
حسن : بس ما قلت لنا شلون نعدل اغلاطنا ؟
محمد : اول لازم اعرف اسمكم ؟
حسن : أنا حسن
خالد : و انا خالد
محمد : و النعم فيكم حسن و خالد أنا محمد .. الحين بقول لكم شلون لازم
تصلحون اغلاطكم .. لازم اول شىء تردون للصلاة و قراءة القران و تدعون من
ربكم المغفرة بشرط نيتكم تكون صافية ..
خالد : تقصد يكون من القلب ؟
محمد : اي
و من بعيد شافوا عيسى و آدم قاعدين ييون ..
عيسى : الحمدلله الحين انتوا اشوا
حسن : كله بفضلكم
عيسى : هاي اللي الله كنا نبيه .. انا عيسى و انتوا شسمكم ؟
حسن : حسن
خالد : خالد
آدم : و النعم أنا آدم
محمد : يا جماعة الخير .. امشوا نروح المسجد عشان نصلي صلاة الصبح لان تأخر الوقت
خالد و هو خايف و ميود ايد محمد : متأكد ان الله بيسامحني ؟
محمد : اذا نيتك بتكون صافية و تبي تتوب توبة نهائية
خالد : اي ابي اتوب توبة نهائية .. لان من طريقة كلامكم و تصرفاتكم يبين
بان دين الاسلام هو الحق و اللي يجلب السعادة للانسان في الحياة
محمد : فعلا ..
خالد : للاسف كنت مسلم بس ما اعرف عن ايلامي شىء ..
محمد : الله يهدينا جميعا ..
و راحوا كلهم المسجد .. و ها الشباب كانوا النور في طريق هداية حسن و خالد .. من طريج الظلمة اللي كانوا ماشيين فيها لشهور ..
بعد صلاة الصبح .. راح حسن و قعد صوب خالد ..
حسن : خالد انا مسامحك
خالد و ابتسامة خفيفة على ويهه : تعال بحضنك
حسن : .........
خالد : .............
حسن : لازم احل كل الأغلاط اللي سويته و اول شىء من باجر أدور أحلام
خالد : سامحني خالد سامحني .. بس على ما اضن باجر بنروح المستشفى عشان يعالجونا و يمكن تبقى اسبوع فيها
حسن : انشاءالله يوم اللي بنطلع و احنا زينين بدورها ..
خالد بدمعة على ويهه : اتمنى ها الشىء .. بقعد الحين اقرا القران .. من زمان ما قريت ..
حسن : مدري شلون اشكر محمد و عيسى و آدم
خالد : ولة أنا مادري شلون ..
حسن : عن أذنك بروح للشيخ .. بسأله جم سؤال
when our spirits need a lift.
A friend is someone we treasure,
for our friendship is a gift.
A friend is someone who fills our lives,
with beauty, joy and grace.
And make the world we live in,
a better and happier place